آخر المواضيع
تحميل ...

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

قبيلة إداوكـرض




قبيلة إداوكـرض

قبيلة حاحية تابعة لاتحادية قبائل حاحا، واسم قبيلة إداوكرض يعني لغويا (أكرض) أي بداية الشيء أو نهايته، وتقع في أقصى شمال بلاد حاحا، فهي بوابة قبائل حاحة، وتجاور أراضي قبائل الشياظمة الواقعة في شمالها وشرقها، وتحدها جنوبا قبيلة اينكنافن وقبيلة ايداويسارن، وغربا المحيط الأطلسي، وهي موطن مدينة الصويرة وعاصمتها، وفي أراضيها على الساحل الأطلسي يقع رأس سيم، كما تشتهر قبيلة ايداوكرض بوجود مدينة أثرية في شمالها الساحلي تدعى بالصويرة القديمة والتي قيل إنها من تأسيس ملوك حاحا قبل الإسلام والبناية الموجودة بها عبارة عن بقايا معاصر السكر التي أسسها الملوك السعديون على الضفة الشمالية من وادي القصب حيث ازدهرت زراعة قصب السكر في عهدهم

وفي تعريف آخر

قبيلة إداوْكَرْضْ


قبيلة حاحية أمازيغية، تابعة لاتحادية قبائل حاحة الاثني عشرة، (ينطق حرف الكاف بالجيم المصري)، تقع على الحدود الفاصلة بين بلاد حاحا والشياظمة، انطلاقا من مدينة الصويرة، وتمتد جنوبا على شاطئ المحيط الأطلسي الى حدود قبيلة إداويسارن، وتحدها شرقا قبيلة نكنافة (اينكنافن)، وفي سواحلها يقع المصطاف السياحي (سيدي كاوكي) وهو اسم محرف مع الزمن للصالح سيدي الكواكبي، كما يتميز ساحلها (برأس سيم) القاري الشهير


ويفسر الباحثون أن قبيلة إداوكرض تشكل مدخلا شماليا طبيعيا لأراضي اتحادية قبائل حاحا، ولعل ذلك هو سبب تسميتها بـ (أكرْضْ) وهو العنق، أي ما يعني بالأمازيغية (تاشلحيت) بداية الشيء أو نهايته، فيقال (أكرض ن تكمِّي) أو (أكرض ن تمْزّينْ)، أما كلمة (إداو) فتعني (أولاد) أو أهل المكان


وتتميز أراضي قبيلة إداوكرض بكونها سهلية بورية تتخللها بعض الهضاب الغير المرتفعة كثيرا


المعالم والآثار التاريخية

الصويرة : من أكبر المعالم التي تتمتع بها قبيلة إداوكرض في أراضيها مدينة الصويرة التي يتوسع عمرانها في مجالاتها، وتقابلها في عرض البحر الجزيرة الشهيرة (سيرن) ذات الآثار الرومانية والفينيقية


الصويرة القديمة : مدينة أثرية قديمة جدا، تبعد عن مدينة الصويرة الحالية مسافة 17 كلم، قرب سوق أربعاء إذاوكرض، ويزعم بعض المؤرخين ومنهم (الزياني صاحب كتاب الترجمانة) أنها من بناء ملوك حاحا الأمازيغ المصموديين قبل الاسلام، وحالتها في الوقت الراهن عبارة عن بقايا معاصر السكر التي أسسها السلاطين السعديين على الضفة الشمالية من وادي القصب، نسبة لزراعة لقصب السكر في ضفافه في عهدهم


مدرسة سيدي بوعثمان : مدرسة عتيقة تقع قرب الصويرة القديمة، ومن آخر محاضريها الفقيه (سيدي عمر بوعلي الكرضي) المتوفى سنة 1954م


مدرسة سيدي محمد بن عبدالله : مدرسة عتيقة تقع في فرقة الحرارثة التي ألحقتها سلطات الحماية ببلاد الشياظمة وكانت من قبل من ضمن قبيلة إداوكرض


-----------------------


المصادر: الضعيف – ايليغ قديما وحديثا – ايقاظ السريرة – الموسوعة لبنعبدالله – الكانوني – الفشتالي – المعلمة مقالة امحند أيت الحاج


ومن بلدات قبيلة إداوكرض

- عفرات حيسون - الديابات - غـزاوة - أيت الشور - أيت عمار - أيت العونـي - واسان - سيدي كاوكي - إداوبلال - إداومدا - العربا إداوكرض


معالم من تاريخ مدينة تاكوليت في قبائل حاحا

ورد ذكر مدينة تاكوليت التي تقع في أراضي قبائل حاحة في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: تقع هذه المدينة على منحدر جبل، وفيها نحو 1000 كانون، وهي على بعد 18 ميلا من تدنست الى جهة الغرب، يجري بالقرب منها نهر صغير تقوم على ضفتيه بساتين وحدائق عامرة بالفواكه، وللمدينة عدة آبار ماؤها صاف زلال، وجامع في غاية الحسن، و4 ملاجئ للفقراء، وزاوية للأتقياء، وسكان هذه المدينة أغنى من سكان تدنست، لأن مدينتهم مجاورة لمرسى على البحر المحيط يسمى أكوز (يقول محقق الكتاب أنها الصويرة القديمة على الضفة الغربية لوادي تانسيفت غير بعيد عن المصب، ولا تقع تماما على المحيط، ويبقى موقع تاكوليت مع ذلك مجهولا لحد الآن)ه

تباع بتاكوليت كمية كبيرة من الحبوب، لوقوعها بجوار سهل فسيح، كما يباع بها كثير من الشمع للتجار البرتغاليين، لذلك يرتدي الناس في هذه المدينة أجمل الملابس ويمتطون الخيول المسرجة بأحسن السروج، وفي الوقت الذي ذهبت فيه الى هذه البلاد كان بتاكوليت أحد الأعيان كرئيس لمجلسها، يتولى تدبير جميع شؤونها من توزيع الضرائب التي تؤدى للأعراب، وعقد معاهدات السلم والوفاء بالعقود المبرمة بينهم وبين أهل المدينة، وكان يملك ثروة طائلة ينفقها لاكتساب رض الجميع ومحبتهم، يتصدق كثيرا ويعين الشعب بهباته فيما يحتاج إليه، بحيث لم يكن هناك أحد إلا وهو يحبه كأبيه، ولقد رأيت هذا الرجل الشريف وأقمت عنده نحو 8 أيام ونلت من كرمه، ووجدت عنده كتبا تاريخية عديدة وحوليات تتعلق بافريقيا فقرأتها، وقتل المسكين أخيرا في الحرب ضد البرتغاليين عام 923هـ / 1514م في حين أسرت طائفة من السكان، وفرت طائفة، وقتلت طائفة أخرى كما ذكرنا في كتابنا


المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق