آخر المواضيع
تحميل ...

الجمعة، 8 مارس 2019

اصل تسمية- احاحان-دراسةتاريخية



اصل تسمية- احاحان-دراسةتاريخية





تعد قبيلة احاحان في عرف الدارسين لتاريخ المنطقة جزءا من قبائل مصمودة الكبرى وهم شعب امازيغي عريق نسبة الى جدهم الاعلى مصمود بن برنس ابي شعوب البرانس الامازيغييين .ويمتد مجالها الجغرافي من جبال الريف شمالا الى واد درعة جنوبا في حدود اتحاد قبائل صنهاجة الصحراوية
واحاحان اتحاد قبلي امازيغي مصمودي الاصل كما دكرنا وادا بحثنا في اصل التسمية وهدا هو موضوعنا فسنجد عدة تاويلات ولايمكننا التاكيد على اي منها لان الاسم ضارب في عمق التاريخ ويرجع اصله الى اكثر من 3000 سنة وانما سندكرهافقط للتعرف عليها وهي
**الاصل المكاني ==اسم احاحان ليس اسم القبيلة وانما اسم المنطقة التي سكنها هدا التجمع القبلي وسمي بحاحا من طرف سكان الجبال لكونه يطل على الساحل ومنطقة الهضاب تسمى عندهم ب –حاحا-
**الاصل السوسيولوجي ==اسم احاحان هو اسم اطلقه الملوك على ساكنة المنطقة لاسباب مختلفة منها انهم كانومعروفيين بالحيحة او تحياحت في رحلات القنص والصيد وكانو ماهرين في دلك
واطلق الاسم عليهم ربما لكونهم لا يهدؤون من التمرد والاحتجاج والحاحيحة على كل من يريد السيطرة على المنطقة فكانو يعرفون بشجاعنهم في الحروب وعزتهم ورفضهم الخضوع لاي حكم استبدادي
** الاصل اللساني ==وقبل التفصيل فيه اود ان ادكر ان(( حدود منطقة احاحان تختلف باختلاف العصور وكان تمتد قديما الى حدود وادي درعة جنوبا بما فيه منطقة سوس)) اصل اسم احاحان يرجع الى كونهم كانو ينطقون بحرف الحاء كثيرا في لسانهم الامازيغي بدل حرفي الخاء والغين فمثلا بدلا من –نيغ –او –نيخ -ينطقونها ب –نيح- فتيح –اوشكيحد –موناح ديس -.......الخ وهو النطق السائد حاليا بغرب منطقة سوس بعد كانت هده اللكنة تسود منطقة احاحان كلية من درعة جنوبا الى موكادور شمالا على طول الساحل
**الاصل الفولكلوري ان صح التعبير عن هده الكلمة وهو اسم يطلق على احواش المنطقة لكونه يقتصر على الصياح ونغمات العواد وايلونا عوض انشاد قصائد واهازيج امازيغية كما هو السائد في باقي المناطق
وبعض دكر مختلف هده الاصول ينبغي القول انه لايمكن ترجيح اي اصل دون غيره لان كما دكرنانظر لاقدمية الاسم
وفي الاخير اود ان اشير الى كل من ينعتني ينعتني بالمستعرب او المدافع عن =العربوش= كما يقولون انني اعتز بانتمائي القبيلة احاحان ولن ارضا ابدا ان يسخر احد من قبيلة احاحان ومنطقتها واقول لهم انني عضو فاعل في تنسيقية احاحان مند اول يوم من تاسيسها وابتعادي عنهاا فترة من الزمن انما هو بسبب هولاء الدين يركبون على النضال الامازيغي لاهداف شخصية ولا تهمهم مصلحة المنطقة ابدا
وتحية نضالية لكل مناضل حقيقي في حركة الثقافية الامازيغية
المصادر المعتمدة (بتصرف)
--بحث حول تاريخ احاحان للاستاد المرحوم حسن ابقس
--بحث اكاديمي للاستاد عبد الرحيم بوفنزي
-الموقع الاكتروني للباحث والدكتور ورفيق الدرب الاستاد سي محمد اوبيهي
-مقدمة ابن خلدون –الجزء الثاني-دارالنشر المورد-1991طبعة
-المتعة والراحة في تراجم اعلام حاحا للدكتورابراهيم التامري-مطبعة النجاح الدار البيضاء -1992




المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق